أنت الزائر رقم: 72029

تفاصيل الدراسة

إصدارات جديدة (حديث الوسادة) و (ومقالات) للقزويني
11/05/2021

إصدارات جديدة (حديث الوسادة) و (ومقالات) للقزويني



إصدارات جديدة


(حديث الوسادة) و (ومقالات) للقزويني


أصدرت خولة القزويني- قبل أيام كتابين، الأول (حديث الوسادة) وهو مجموعة قصصية تضم بين دفتيها إحدى عشرة قصة.. والثاني بعنوان (مقالات) يضم 30 مقالاً وسبق للمؤلفة أن أصدرت من قبل عدة كتب هي (سيدات وآنسات)، (جراحات الزمن الرديء)، (مذكرات مغتربة)، (مطلقة من واقع الحياة)، (رسائل من حياتنا)، (عندما يفكر الرجل)، (البيت الدافئ).


في المجموعة القصصية الجديدة (حديث الوسادة) تقدم خولة القزويني قصة (النافذة المفتوحة) وتتكون من مقدمة وخمسة أجزاء وتشغل قرابة نصف حجم المجموعة وهي أقرب إلى الرواية، وفي المقدمة تقول (الزوجة الثانية ليست مشكلة إنما هي نتيجة طبيعية لحياة قاحلة يابسة، جافة، لا رواء فيها، ولا حياة، وعندما يجف النبع سيرحل هذا المخلوق إلى واحة خضراء وينهل من جداولها الرقراقة ماء الحياة ويروي ظمأه ويحقق تطلعاته ويشبع نهم قدراته وكل طاقاته ورواؤه المتجددة وتعكس هذه المقدمة أحداث القصة في أجزائها الخمسة، كما تعكس البلاغة التي يتميز بها أسلوب الكتابة وقدرتها على استخدام المفردات الشاعرية المعبرة والتي تحفزك على متابعة ما تكتب.


وتكاد تكون الحياة الزوجية هي الموضوع الرئيسي لقصص المجموعة، وإذا كانت (النافذة المفتوحة) تطرح موضوع الزوجة الثانية، فإن هناك قضايا اجتماعية وأسرية تغلف بنية القصص.


(خيانة زوجية) تتعرض لخيانة المرأة لزوجها.. وفي (نبضات زوجة معذبة) تتطرق إلى حزن المرأة التي تجد نفسها مع زوج لا يهتم بها، و (المرأة الحلم) تعكس رحلة رجل في بحثه عن المرأة الحلم، أما حديث الوسادة والذي يحمل عنوان المجموعة فتقدم فيه حواراً رائعاً بين زوجين يعكر صفو حياتها القلق والهمهمات الحزينة.


وتشمل المجموعة أيضاً من قصص (قصة منى)، (قصة هذا الرجل)، (تمثال من الشمع)، (مناجاة الليل)، (البدينة)، ليلى تبكي حريتها، وهي تدور في الإطار نفسه.


مقالات


أما كتاب (مقالات) فتكاد موضوعاته تدور في إطار العلاقات الاجتماعية والزوجية إلى جانب التعرض لبعض الظواهر الاجتماعية في المجتمع خاصة المرأة ومن عناوين تلك المقالات (المذاكرة بين الأم والمدرسة)، (حق المرأة السياسي ما بين الإيمان والتباكي)، نقطة ضوء على قضية البوسنة، (الإسراء والموج.. ذكرى ومغزى)، (معرض الكتاب في الميزان)، (الترف الفكري)، (كعكة السلام والشعوب غافلة)، (مسابقة ملكة جمال العالم)، (مؤتمر المرأة العالمي الرابع.. وتحديات جديدة)، (توقعات اليهود لعام 2000) وغيرها، وتشهد في معظم طرحها لما جاء في القرآن الكريم وسنة الرسول الكريم وتقدم حلولاً إسلامية لها وتناقشها بواقعية تامة تدل على سعة في الاطلاع وأسلوب سلس قادر على الطرح.