8052347
Replica louis vuittn replica handbags affluence items tend to commonly be actual top in demand. In fact, the amount of humans that replica louis vuitton crave for these items has added absolutely considerably. Today, humans wish to replica watches accept the best of everything, but don consistently accept the money for replica watches it. Murakami`s Cherry Blossom arrangement of animated animation faces breitling replica and blush and replica louis vuittn chicken flowers aswell replica watches succeeded in bringing boyhood to the table and bringing added action to Louis Vuitton handbags. LV food replica watches in Moscow, Russia and in New Delhi, India opened, while the Utah and Suhali collections were replica watches uk aswell released. The 20th ceremony of the LV Cup was aswell commemorated.
 
قراءة في كتاب بيني وبينك حكاية
عدد مرات القراءة:3363
التاريخ:12/12/2007

   

خولة القزويني في ((بيني وبينك حكاية))

سعي لتناغم واضح وفاضح في التواصل الزوجي!

جريدة القبس الكويتية – العدد 12404 تاريخ 12/12/2007م


كتبت حمدية خلف:

كلما قرأت جديداً للأديبة ((خولة القزويني)) اكتشفت بين فكرها ولمساتها الإبداعية تناغماً وتوافقاً كبيرين، وقد تجلى ذلك في أغلب أعمالها وكتاباتها وزواياها التي تكتبها في الجرائد والمجلات، لكن هذا التناغم بدا واضحاً وفاضحاً في عملها الأخير ((بيني وبينك حكاية))، وهو عبارة عن مجموعة حكايات التقطتها خولة من مسرح الحياة ودهاليز المجتمع، وقدمتها بقالب كوميدي قصصي خفيف على القارئ، وهو أقرب إلى الكوميديا منه إلى التراجيديا مع أن فيه تراجيديا أساسية تتلخص في صعوبة التوافق والتواصل بين الزوجين في كثير من الأحيان، وهي صعوبة إذا استشرت فإنها تقضي على الأخضر واليابس في الحياة الزوجية.

لكن خولة في حكاياتها التي بينها وبينه استطاعت أن تضفي البسمة والمزحة والسخرية على هذه الإشكالية، فتحولها إلى حكاية طريفة يتقبلها القارئ ويتعاطف مع مغزاها ويلتقط الرسالة الإنسانية التي تبعث بها الأديبة الكويتية دون أدنى مشقة.

نوازع وخلافات!

مجمل الحكايات في هذا العمل الصادر عن دار النبأ للنشر والتوزيع بالكويت، والذي يضم 355 صفحة من القطع المتوسط يدور حول إشكالية التواصل والتوافق بين الزوجين، والمسائل الدقيقة التي لا يتلفت إليها طرفا العلاقة الزوجية، والتي يصعب تشخيصها في الظاهر.

ففي الزمن المادي الذي نعيشه برزت نوعية معينة من المشاكل لها خصائص هذا الزمن الرديء، ولها الرتم السريع الذي يتصف به زمنها، وتحمل من ثقافة العولمة وطبيعتها الكثير من المواصفات، أضف إلى ذلك العوامل الذاتية والنوازع البشرية التي تستحوذ على الزوجين أو أحدهما. كمشكلة الغيرة، ومشاكل الشك والخيانة والغرور والنرجسية لدى أحدهما أو كليهما، والتسلط وظن السوء بالطرف الآخر، حتى تلك الصراعات الداخلية التي يعيشها الزوجان وما بها من تناقضات نفسية تشعل فتيل الخلافات، كل تلك الأمراض الاجتماعية والنفسية والعصرية، تنخر في الوصال الزوجي والعلاقة بين الزوجين وتؤدي لتصدع الحياة بينهما وتهدم بنيان الأسرة من أساسه، وكل ما كان قائماً من حب ومودة.

هذه المعاني المعروضة بسلاسة وسخرية وكأنها تشير إلى أن كل هذه المنغصات يمكن محوها بشيء من التفاهم والتنازل للطرف الآخر.

في ((بيني وبينك حكاية)) ومن خلال (20 قصة) حملت العناوين التالية: عيد زواجنا، زوجي من برج الثور، الجمال وحده لا يكفي، وهمَّ الرجولة، سرَّ إبراهيم، كامل الأوصاف، زوجة النائب، دلال بنت الأكابر، سيدة مجتمع، غيرتك عذاب، النساء نقطة ضعفي، وكان الجينز السبب، مجنونة الماركات، عملية تجميل لفطومة، زوجتي مسترجلة، ست الحُسن، ضرتي لوليتا، وثالثنا الشيطان، محاولات مع الشايب، خلطة الحب السريَّة.

وهي عناوين تكاد توشي بمضمون القصة، لكنها لا تمنعك من الدخول في عالمها ومغزاها، لأنها مكتوبة بأسلوب مشوَّق.

كلما أصدرت خولة مؤلفاً جديداً أثبتت تمكنها وتجديدها في هذا الأسلوب، بحيث لا تحس بالملل وأنت تتابع الحكايات، وعلى رغم العناوين الكاشفة مسبقاً للفحوى، لكن رهافة الفكرة وصدق المشاعر وتعرية أمراضنا الاجتماعية بطريقة سلسة وعفوية تعطي للمجموعة القصصية نكهتها وفحواها الأدبي، كما أن هذه العوامل مجتمعة وأعني بها الفكرة الجيدة والأسلوب السهل الممتنع والممتع يحملك على أجنحة الإيمان بجدوى أن نلتفت إلى هذه الإشكالية اليومية، التي تنتاب علاقاتنا الأسرية وبذلك تكون المؤلفة قد نجحت في توصيل رسالتها وهي رسالة هادفة وجديرة بأن تكرَّس لها خولة أكثر من عمل من أعمالها.

ما يميز هذا الكتاب عن غيره أنه ملتقط من واقعنا، وكأنه كاميرا ولكن بالكلمات تصور هذا الواقع ، وتبين المفارقات الزوجية والتناقضات الإنسانية في مجتمعنا الخليجي بالذات والعربي بشكل عام. وذلك لأن المجتمع الخليجي لا يختلف عن بقية المجتمعات العربية والإسلامية الأخرى.

لكن من وجهة نظري، أن أهم ما يميز ((الحكاية التي بينها وبينه)) أن المؤلفة قدمت معالجة تربوية لكل مشكلة من المشاكل الزوجية التي عرضتها، وأنها شرحت نفسية كل من الزوجين بأبعادها الحقيقية دون مبالغة أو ماكياج قد يفقدها صدقيتها، وقدمت تحليلاًَ ونقداً ذاتياً لمشاكلنا النفسية والاجتماعية بأسلوب مباشر ومبسط ليكون في متناول الطرفين حتى يتعرفا على مصادر الخطأ ومواجع الألم في المشاكل الأسرية. وهي لم تكتف بطرح القضية وتشريح جوانبها وتحليل عناصرها ليتفهم القارئ المعاناة ويعرف أبعادها، لكنها قدمت الحلول بأسلوب وطريقة ليس فيها فرض أو إجبار على من تتواجد لديه، لكنها تقنعك ببساطة أن بيدك الأمر وهو بسيط ويحيل جحيمك جنة إذا أنت عرفت نقاط القوة والضعف وبدأت بتعديل المواصفات وقلب الموازين لمصلحتك ومصلحة سعادتك الأسرية.

وأعتقد أن هذه ليست الميزة الوحيدة في المؤلف، لكنها الأكثر إيجابية لأنها تكاد تكون مفقودة في الكثير من الأعمال الأدبية التي نطالعها وفي الكثير من الحكايات المتداولة، وبذلك تكون ((خولة القزويني)) قد كتبت روشتة علاج دائم وفي متناول كل زوج وزوجة للمشاكل اليومية المزمنة.

وقد سعت القزويني لأن يعيش القارئ أجواء هذه الحكايات بكل سلبياتها وإيجابياتها وانفعالات الزوجين عنها، بطريقة مشوقة وسلسة، وقد نجحت بنسبة كبيرة في هذا السعي باختيارها للغة والمفردات المناسبة لرسالتها!

طباعة
أرسل لصديق
حفظ المقال
برامج التواصل الاجتماعي المتجددة والمتطورة ساهمت في إضعاف العلاقات الاجتماعية لا تقويتها.
 
أرسل تعليقك: ما هو عنوان الكتاب الذي قرأته لأكثر من مرة؟
 
قرأت لك: كتاب (قواعد العشق الأربعون) جلال الدين الرومي
 
أدب وأدباء: الشاعر محمد مهدي الجواهري
 
مذكرات امرأة من كوكب الحكمة: أردت رجلاً من زمن الفرسان
 
البيت السعيـد: ( هـوس الرشاقـة - كيف تعاملين الزوج العصبي - ســميــرة وســنــة أولـى روضـــة - لا تكوني فضوليـة)
 
مقالة للأديبة بجريدة الراي: معرض الكتاب وتجربة الكتّاب الحديثة
 
مقالة للأديبة بجريدة الراي: ثقافة الوحدة في الإسلام
 
 
Hardtask