8052401
Replica louis vuittn replica handbags affluence items tend to commonly be actual top in demand. In fact, the amount of humans that replica louis vuitton crave for these items has added absolutely considerably. Today, humans wish to replica watches accept the best of everything, but don consistently accept the money for replica watches it. Murakami`s Cherry Blossom arrangement of animated animation faces breitling replica and blush and replica louis vuittn chicken flowers aswell replica watches succeeded in bringing boyhood to the table and bringing added action to Louis Vuitton handbags. LV food replica watches in Moscow, Russia and in New Delhi, India opened, while the Utah and Suhali collections were replica watches uk aswell released. The 20th ceremony of the LV Cup was aswell commemorated.
 
لقاء مع صحيفة "الاقتصادية" السعودية
عدد مرات القراءة:1630
التاريخ:17/11/2006

 

الروائية خولة القزويني لـ ((الاقتصادية)):

الحرية لديّ لا تعني الإباحية أبداً

لقا مع جريدة " الاقتصادية " في المملكة العربية السعودية _  حوار: أحمد الهلال:

الروائية خولة القزويني باحثة في وزارة التربية الكويتية، وعضو رابطة الأدباء الكويتية وكاتبة في جريدة ((القبس)) الكويتية، صدر لها أكثر من 12 مؤلفاً متنوعاً ما بين الرواية والقصة القصيرة، من أهمها: ((جراحات الزمن الرديء)) ((عندما يفكر الرجل))، ((مذكرات مغتربة))، ((مطلقة من مواقع الحياة))، ((حديث الوسادة))، ((هيفاء تعترف لكم))، وغيرها.

((الاقتصادية)) حاورت الروائية والكاتبة خولة القزويني، حول الرواية والإبداع لدى المرأة الخليجية رغم المعوقات، ترى الروائية القزويني أن للمرأة الخليجية خصوصية يجب أن تحافظ عليها، وأن الحرية ليست هي الإباحية، وترى أن هناك خطوطاً حمراء للكاتب يجب ألا يتجاوزها وهي خطوط الدين والعادات.

 

·        حينما تمارس المرأة العمل الروائي فهي تمارس أقرب الأنواع الأدبية إلى طبيعتها، ما تعليقك؟

لأن العمل الروائي يدخل فيه الجانب العاطفي في المرأة والجانب الإنساني وصياغة الأسلوب، ومعروف علمياً أن دماغ المرأة في الجانب اللغوي أقوى من الرجل، كذلك لا ننسى أن الشاعرية والشفافية تجعلان من التقاطها المشاكل الاجتماعية والأمور الحياتية أكثر دقة من الرجل.

·        ولماذا لم تبرز المرأة في الشعر؟

بالعكس لدينا شاعرات، وتاريخنا حافل، ولكن هناك إشكالية في مجتمعاتنا وبالذات المجتمع الخليجي لأنه مجتمع محافظ، وبالتالي يقمع مشاعر المرأة.

·        طبيعة المجتمع المحافظ في الخليج ونظرته إلى المرأة ألا يحدّ من حرية المرأة، ما ينعكس سلباً على النص؟

صحيح بالتأكيد، لأن عقلية الخليجي عقلية منغلقة ومازالت نظرته للمرأة نظرة هامشية، نظرة الأنوثة فقط، لذلك النص النسائي يعاني لأن المرأة محرجة أن تفصح عن كل خباياها، وأنا هنا لا أدعو للتمرد ولكن للوسطية في ظل ما سمح به ديننا الحنيف.

·        هل كتابات الرجل أكثر نضجاً من المرأة قياساً بثراء التجربة وحرية الحركة؟

قد تبدع المرأة في أشياء لا يبدع فيها الرجل، فالمرأة تفوق الرجل في الكتابات الاجتماعية أكثر من الكتابات السياسية، وكذلك طبيعة عمل المرأة تختلف عن طبيعة عمل الرجل ونحن لا ننس مساحة الحرية المتاحة للرجل أكثر.

·        مصطلح أدب المرأة ألا يشكل إساءة للمرأة؟

أنا لا أعتبره مصطلحاً، هم من وضعوا له مصطلحاً، وهذا رددت عليه في كتابي الجديد ((أسرار المرأة)) لأن المرأة حينما تكتب عن المرأة، سوف تضطر للكتابة عن الرجل، وبالتالي لا نستطيع أن نخلق عالماً خاصاً بالمرأة.

·        هل طبيعة المرأة لا تؤهلها لكي تكون كاتبة؟

هذا يعتم على طبيعة المرأة، ونحن لا نستطيع التعميم، قد أجيبك إجابة تختلف عن ليلى العثمان وفاطمة العلي، كل حسب اعتقاداته الفكرية ومدى إيمانه بقلمه، فأنا من عمر 17 سنة تبنيت قضايا المجتمع وهمومه، وهي قضايا جادة.

·        ((ليلى العثمان)) تقول إن الكاتبات في الخليج يضعن كمامات، ما تعليقك؟

أنا لا أتفق معها في أفكارها إذا كانت الحرية توصلنا إلى الإباحية، فأنا ضد هذا النوع من الحرية، وللمعلومة أنا من مدرسة غير مدرسة ليلى العثمان.

·        وهل للمرأة الخليجية خصوصية قياساً بقرينتها في الوطن العربي؟

مازالت هناك خصوصية، وهذا لا يعيب، ومحتفظون بقيمنا، ولله الحمد.

·        الكاتبة الخليجية تعاني من نقص التجربة، ما السبب؟

لأن المجتمع الخليجي يعتبر ثقافياً في البداية والمرأة مازالت تحكمها تقاليد معينة، ولهذا المرأة في بعض القضايا تكتبها على استحياء ولا تستطيع أن تخوض في قضايا جد دقيقة وحساسة، ومع هذا أنا ضد أن تضع المرأة نفسها في وجه مدفع من الانتقادات لأجل أن تثير جدلية وتسلط الأضواء فهي يمكن أن تعرض الحقيقة بطريقة مهذبة.

·        من المسؤول عن تخلف المرأة في نظرك؟

أنت متحامل كثيراً على المرأة، وأنا لا أجد تخلفاً، والسبب دائماً أننا نقارن المرأة بالرجل، ولم أشعر في حياتي بأن الرجل ضدي وأنا ضده، الرجل يلعب دوراً في تحفيز المرأة وتشجيعها لأن كليهما يكمل الآخر.

·        الخطوط الحمراء كيف تنظرين لها؟

أنا مقياسي الدين والشرع والأعراف الاجتماعي، لأن غايتي في الكتابة الإصلاح وليس التدمير.

·        هل أنت مع محاكمة الكاتب على ما يكتب؟

روايتي ((عندما يفكر الرجل)) منعت وكذلك ((جراحات الزمن  الرديء)) لأني تطرقت لأمور سياسية واستجوبت على ذلك أنا والناشر، ومع ذلك أنا مع محاكمة كل من يتعمد الإساءة للدين وثوابته.

·        هل المرأة مقبلة لأن تلعب دوراً تاريخياً؟

بالفعل المرأة مقبلة لأن تلعب هذا الدور.

·        كلمة أخيرة؟

يبقى الكاتب صاحب رسالة.

طباعة
أرسل لصديق
حفظ المقال
برامج التواصل الاجتماعي المتجددة والمتطورة ساهمت في إضعاف العلاقات الاجتماعية لا تقويتها.
 
أرسل تعليقك: ما هو عنوان الكتاب الذي قرأته لأكثر من مرة؟
 
قرأت لك: كتاب (قواعد العشق الأربعون) جلال الدين الرومي
 
أدب وأدباء: الشاعر محمد مهدي الجواهري
 
مذكرات امرأة من كوكب الحكمة: أردت رجلاً من زمن الفرسان
 
البيت السعيـد: ( هـوس الرشاقـة - كيف تعاملين الزوج العصبي - ســميــرة وســنــة أولـى روضـــة - لا تكوني فضوليـة)
 
مقالة للأديبة بجريدة الراي: معرض الكتاب وتجربة الكتّاب الحديثة
 
مقالة للأديبة بجريدة الراي: ثقافة الوحدة في الإسلام
 
 
Hardtask