7945049
Replica louis vuittn replica handbags affluence items tend to commonly be actual top in demand. In fact, the amount of humans that replica louis vuitton crave for these items has added absolutely considerably. Today, humans wish to replica watches accept the best of everything, but don consistently accept the money for replica watches it. Murakami`s Cherry Blossom arrangement of animated animation faces breitling replica and blush and replica louis vuittn chicken flowers aswell replica watches succeeded in bringing boyhood to the table and bringing added action to Louis Vuitton handbags. LV food replica watches in Moscow, Russia and in New Delhi, India opened, while the Utah and Suhali collections were replica watches uk aswell released. The 20th ceremony of the LV Cup was aswell commemorated.
 
.. وتفضح مكنونات المجتمع ( القبس الكويتية )
عدد مرات القراءة:1545
التاريخ:00/00/0000
 

في رواية محتشدة بالظواهر الاجتماعية والأحداث السياسية

((هيفاء تعترف لكم)).. وتفضح مكنونات المجتمع 

 كتبت نورة ناصر:

صدر للكاتبة خولة القزويني مؤخراً رواية جديدة تحمل عنوان ((هيفاء تعترف لكم)) عن دار الصفوة في بيروت.

وهيفاء نموذج للفتاة الكويتية المراهقة التي لا تكترث لمستقبلها التعليمي، وتفضل الزواج أو تتخذه وسيلة للهروب من مشاكلها أو أزماتها النفسية، وتندم بعدم بعد ذلك بعد مرور السنين، وتفكر في بناء مستقبلها بشجاعة في وقت متأخر.

وبذلك تناولت الكاتبة جزءاً مهماً من حياة المراهقة الكويتية، التي ترى أن الزواج شيء أسطوري مثالي، لكن سرعان ما تصعق بالحقيقة.

أما الأحداث التي مرت بالبطلة هيفاء فكثيرة، جاءت مرتبة متسلسلة، بدأتها بوفاة والد هيفاء وهي في المرحلة الثانوية، فزواجها من منصور الغني المليونير، فتعرض الكويت للغزو العراقي الغاشم، فتحرير الكويت، وأخيراً موت زوجها أو بالأحرى قتله علي أيدي الأحرار بعد الغزو، لتعاونه مع القوات الغاشمة، وتحملها للمسؤولية، ورفضها للزواج مرة أخرى بل تفضل تكريس حياتها من أجل ابنها باسل.

ظواهر اجتماعية متعددة

رصدت الكاتبة خولة القزويني عدداً من الظواهر الاجتماعية المنتشرة في المجتمع الكويتي عبر تسجيلها لسطور روايتها، ومن هذه الظواهر ظاهرة تدخل أم الزوج في حياة الكنة أو الزوجة في كل صغيرة وكبيرة، وخصوصاً إذا كانت الكنة تعيش معها في منزل واحد كما حدث بالنسبة لهيفاء عندما سكت مع خالتها في بيت واحد لأن منصور ابنها الوحيد.

وظاهرة الجدل والسحر المنتشرة في مجتمعنا الكويتي، حيث تلجأ المرأة إلى  المشعوذين لحل مشاكلها الأسرية، وقد لجأت الخالة أم منصور إلى السحر والدجل ليبقى أمر ولدها تحت سلطتها.

كما تناولت ظاهرة علاقة الرجل الكويتي بخادمة، فبعض الرجال يتخذون من الخادمة خليلة لهم، يعاشرونها معاشرة  الأزواج، ويخونون زوجاتهم مع خادمة جاءت لتكسب قوت يومها، من دون ا لنظر إلى الفرق الاجتماعي، وهذه الظاهرة تحدث في أرقى البيوت كما حدث لمنصور الرجل المليونير مع خادمته، ومشاهدة هيفاء لهذه الخيانة بأم عينها، التي على أثرها أصيبت بانهيار ودخلت مستشفي الطب النفسي عدة أشهر.

بالإضافة إلى ظاهرة أنانية الرجل الشرقي وغيرته من نجاح زوجته في دراستها وفي حياتها العملية. وظاهرة المخدرات التي تفتك بالشباب وتهدم البيوت، فمحمود شقيق هيفاء مدمن، تحاول أسرته إخراجه من أزمته الوقوف بجانبه، ليتماثل إلى الشفاء، وظاهرة تجارة المطابخ في البيوت، فالمرأة الكويتية صارت تكافح من أجل كسب حلال، لا تخجل من العمل الشريف أياً كان، فأبرار زوجة محمود وقفت بجانب زوجها لحاجتها المادية خاصة أنه كان يأخذ أمواله لينفقها على المخدر.

وظاهرة الاقتراض من أجل امتلاك بيت العمر، وظاهرة زواج الكويتية من الوافد، خاصة بعد أن يطوفها القطار، وتكتشف في النهاية أنه يسلبها أموالها، وأن هذا الزواج من أجل مصلحته الخاصة، كما حدث بالنسبة إلى صديقة هيفاء ((هند)) وظاهرة انتشار مرض السرطان بين الكويتيين، وخصوصاً بعد الغزو العراقي الغاشم، فأبرار زوجة محمود ماتت ضحية لمرض السرطان، وظاهرة وقوف المرأة الكويتية بجانب زوجها ليشتد عوده ويقف على رجليه، ويرتقي ويتقلد أعلى المناصب، ثم يكافئها بالطلاق والتزوج من امرأة أخرى، فمروة صديقة هيفاء ساندت زوجها بالضراء قبل السراء، وبعد مرور العمر ووصوله إلى منصب وزير يطلقها ويتزوج من سكرتيرته.

أحداث سياسية

اشتملت الرواية على بعض الأحداث السياسية، كالحرب العراقية الإيرانية، ووقوف الكويت بجانب العراق ووقوف بعض التجار الكويتيين بجانب النظام البائد ضد إيران ظناً منهم أنه حامي البوابة الشرقية آنذاك.

ومن الأحداث السياسية التي تناولتها الكاتبة الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت، وتحرير الكويت من براثن الاحتلال.

خيال فني

وقد احتوت الرواية على عدد من التعبيرات الخيالية الفنية الجميلة الأدبية، نذكر بعضها، منها: ((تتثاءب الأيام مترنحة في حياتي يغمرها الكسل))، ((كرهت ضعفي ينهشني وينخر عظمي فأتحول إلى شبح صامت لن أقف مكتوفة اليدين))، ((أنتظر الآتي من رحم الزمن))، (يكبر الألم معي والغربة تنشب أظافرها القاسية في كياني))، ((نترقب كالفراشات الهائمات))، ((استغرقت في دوامة تستعر بالأحداث الحامية تنعطف بي المفارق في دروب ليس لها آخر))، ((يبتسم الفجر لتعود الطيور المهاجرة إلى أوكارها ظمأى يطربها الحنين والشوق إلى الوطن)). 

جمعهما الحب وطلقهما الزواج

بينت الكاتبة في روايتها بعضاً من الحقائق على لسان بعض الشخصيات.

-   الزواج يقتل الحب، تقول هيفاء عن والدها: ((وهو الرجل المتسامي.. تتحرك عنده الدوافع عبر اختلاجات العقل.. جمعهما الحب وطلقهما الزواج)).

-   بناء النفس أصعب الأمور، تقول هيفاء: ((فبناء النفس أشق المهام على الإنسان، ولهذا أبدو في غاية الضعف أن اعتمدت على الآخرين)).

-       دوام الحال من المحال.

-       لا يبقى غير الصحيح.

طباعة
أرسل لصديق
حفظ المقال
برامج التواصل الاجتماعي المتجددة والمتطورة ساهمت في إضعاف العلاقات الاجتماعية لا تقويتها.
 
أرسل تعليقك: ما هو عنوان الكتاب الذي قرأته لأكثر من مرة؟
 
قرأت لك: كتاب (قواعد العشق الأربعون) جلال الدين الرومي
 
أدب وأدباء: الشاعر محمد مهدي الجواهري
 
مذكرات امرأة من كوكب الحكمة: أردت رجلاً من زمن الفرسان
 
البيت السعيـد: ( هـوس الرشاقـة - كيف تعاملين الزوج العصبي - ســميــرة وســنــة أولـى روضـــة - لا تكوني فضوليـة)
 
مقالة للأديبة بجريدة الراي: معرض الكتاب وتجربة الكتّاب الحديثة
 
مقالة للأديبة بجريدة الراي: ثقافة الوحدة في الإسلام
 
 
Hardtask