7945153
Replica louis vuittn replica handbags affluence items tend to commonly be actual top in demand. In fact, the amount of humans that replica louis vuitton crave for these items has added absolutely considerably. Today, humans wish to replica watches accept the best of everything, but don consistently accept the money for replica watches it. Murakami`s Cherry Blossom arrangement of animated animation faces breitling replica and blush and replica louis vuittn chicken flowers aswell replica watches succeeded in bringing boyhood to the table and bringing added action to Louis Vuitton handbags. LV food replica watches in Moscow, Russia and in New Delhi, India opened, while the Utah and Suhali collections were replica watches uk aswell released. The 20th ceremony of the LV Cup was aswell commemorated.
 
دراسة نقدية لرواية أهلاً سيادة الرئيس
الكاتب :جمال الناصر
عدد مرات القراءة:1699

دراسة نقدية لرواية أهلاً سيادة الرئيس

للكاتبة خولة القزويني

كتب جمال الناصر:
الكاتبة (خولة القزويني) قلم من الماء  في عالم الرواية الأدبية والتي تسعى دائماً إلى تثبيت  القيم والثقافة الإسلامية حاملة على عاتقها هموم مجتمعها ككل وقضايا المرأة بوجه الخصوص هي الكاتبة خولة القزويني التي تأخذ رواياتها مكانة كبيرة في الوسط العربي والإسلامي ناهيك عن نسبة المبيعات التي تحققها إلا أننا لا نجد في الساحة من تناول هذه التحف الأدبية بالنقد والدراسة من نقاد لهم باعهم الطويل في المجال النقدي كما أنه لا يوجد لها موطئ قدم في الساحة الفنية الدرامية سواء التلفزيونية أو السينمائية على الرغم من أن إنتاجها الأدبي لو صير للدراما لأعطى الشيء الكثير وهذا واضح لكل من قرأ لها.

إننا بحجمنا الصغير في هذا المجال النقدي نطالب كل من يعمل في الساحة الفنية الدرامية أن يلتفتوا إلى هذه الكاتبة المبدعة ونقل أعمالها إلى الجانب البصري.

أهلاً سيادة الرئيس عنوان رواية الكاتبة الرائعة " خولة القزويني " الكبيرة بحجم السماء وفي هذه الدراسة سوف نقف قليلاً عنده لنستشرف بعض من إيحاءاته.

مفردة أهلاً تحمل في طياتها دلالة الترحيب والقبول حيث تشير إلى حالة من السعادة والفرح لقدوم هذا الإنسان فيا ترى من يكون هذا الإنسان ؟.

في الجواب عن هذا السؤال يجيبنا عنوان الرواية بأنه سيادة الرئيس، يتعمق التساؤل فيا ترى من يكون سيادة الرئيس ؟.

إن سيادة الرئيس هو الحاكم أو الرئيس الذي يكون على قمة هرم الحكومة وهنا لابد لنا من توضيح أمرين يختصان بسيادة الرئيس من المنظور الاجتماعي والعملي.

إذا نظرنا إلى الرئيس من المنظور العالمي فإنه ينقسم إلى:

أولاً: الرئيس الذي يكون في جانب وشعبه في جانب آخر، لا يسعى إلى تكامل شعبه ويكون معه على طرفي نقيض، يرتكب القمع والظلم..

ثانياً: الرئيس الذي يكون مع شعبه، يسعى إلى تكامله، يدافع عنه، يطالب بحقوقه، يوفر له متطلبات العيش الهانئ..

إن الولوج في حديقة هذه الرواية عبر الدراسة والتحليل سيبين لنا الملامح الجمالية المعنوية والواقعية والثقافية والتربوية والسياسية  بما تزخر به هذه الرواية.

يوجد اختلاف بين أن تقول كلمة أهلاً لرجل بدافع الخوف منه وبين أن تقول لرجل أهلاً بدافع الحب والأمل.

الكاتبة تستخدم الأسلوب الخطابي والذي تفرضه الحالة السياسية من توجيهات الشيخ المصلح أو معاونيه وفي هذا الخطاب استطاعت السيدة الكاتبة أن تنقل إلى المتلقي كل الرؤى لنسج مجتمع، دولة  فاضلة من كل الجوانب بالإضافة إلى الاستيعاب السياسي لدى عقلية الكاتبة المتمكنة من أدواتها المعرفية مما خلق جواً سياسياً توعوياً يرتشفه القارئ بعقله وبكل مسامات روحه.

إن حركية الشخصيات الثقافية الإيمانية أعطت الرواية رونقاً ذهبياً يسري ضوئه إلى العقل والروح من خلال تعرية الواقع العربي ووضع النقاط على الحروف في نظرة الآخر لنا على أننا متخلفون، هي ومن خلال الفكرة الدرامية للنص في تصوير الواقع المر ووضع العلاج العملي والنظري له ألهمت الأنفس الشغاف أن القدرة الإلهية، هي قدرة إلهية نفهمها عندما نعيش معها وتعيش معنا.

اللغة المعجمية نقية، صافية كصفاء الماء تروي ظمأ الروح.

إنها أعطت الجانب التربوي في الرواية الشيء الكثير ففيه ومن خلاله نستطيع أن ننشأ أجيالاً قادرة على التحدي والتحرر من قبضة الآخرين.

إن قائد الجمهورية الإسلامية في إيران السيد الخميني رضوان الله عليه قال ذات قوة وعشق إلهي مخاطباً شعبه " إن الاستكبار العالمي قد زرع ولا يزال في شعوبنا العربية والإسلامية مصطلحات أصبحت كعقيدة كمثل لا أقدر، لا أستطيع، عندي ظروف …، أيها الشعوب انظروا إلى الشعب الإيراني عندما قال أقدر وأستطيع وظروفي سأتغلب عليها، انظروا له فقد استطاع أن يطرد الشاه، استطاع أن يتحرر، أستطاع أن يعلي كلمة الله سبحانه وتعالى.

الجانب الديني

_ أوصاني والدي قبل أن يرحل بضرورة الدعاء والتوسل يومياً.

_ العمل يا أخواني قيمته في النية وعندما نبتغي القربة لله سيكون مباركاً بإذنه تعالى ومثمراً حتى لو كان صغيراً وبسيطاَ.

_ علينا الآن توعية الأهالي والتمسك بحبل الله وتوحيد الصفوف هذا ما طالبنا به الشيخ المصلح، فربما يعمل أذناب النظام على إشاعة الفتن بين الطوائف لتفكيك لحمتنا.

_ غداً تشرق شمس الحرية ويحقق الله وعده للمؤمنين.

_ تصبري يا خديجة فصادق شهيد يرفل في جنان الخل مع الحور العين.

_ احتسبي ذلك قربة لله فكثير من الأمهات قدمن فلذات أكبادهن لله فداء.

_ إننا موعودون بالنصر بإذن الله وهذا وعد الله سبحانه ووعده حق.

- تذكرن يا أخواتي المؤمنات تلك اللحظات العصيبة حيث الوحدة والوحشة ونزع الروح ورحيلنا إلى مجهول لا نعرفه، فما تجد الدنيا بزخارفها الملوثة، ومتاعها الزائل ولهاثنا على المال والثياب والمظاهر الزائفة.

- تخيلن ظلمة القبر، وضيق اللحد، وانقطاع الهواء، واختناق الصدر، وكآبة المنظر، تصرخين ويكتم صوتك تراب القبر.

- تفتح عينيها الذابلتين وتبحث عنه " صادق، صادق " جاءها في هالة من نور، وذبذبات صوتهت الأجش وهو يقطع طور الرجولة، تأوهت وهي مستندة برأسها المثقل على الجدار.

- أنتم عماد المستقبل وحصاد المجاهدين الذين غرسوا ثمار الحرية والكرامة، وعليكم استثمار هذه الإنجازات لصالح الأمة فقد حرص الشيخ المصلح على تربية الشباب كمرحلة أولى، ولهذا سأعطيك برنامج تربوي روحاني عقائدي يمكن أن تعممه على الطلبة من خلال المجلس.

-  صلى ركعتي الشفع والوتر وأضاء مصباح صغير يحمله دوماً في رحلاته وأدناه من القرآن ليرتل بعض السور القصار ثم رفع كفيه إلى السماء يدعو متضرعاً فقد أضفت عليه وحشة الليل وصمت الكون مزاجاً حزيناً وانفعالاً إيمانياً صادقاً فأجهش باكياً وعيناه مسافرتان إلى السماء بانطلاق روح مغتربة ينهشها عذاب الظلم ولاستبداد، ولهج بقلب نكأه جرح الطغيان.

إن الكاتبة في روايتها قد اعتمدت بشكل كبير على المفاهيم القرآنية في صياغة الأحداث لذا نجدها تطعم سطورها ببعض الآيات القرآنية وبعض الأدعية الواردة عن أهل البيت عليهم السلام ناهيك عن المعنى القرآني المتضمن في الرواية جملة وتفصيلا.

إن الكاتبة أعطت لنا نموذج عرفاني للموت وهي الحالة البكائية وحضور الشهيد كتجلي ملائكي للعالم الآخر تبصره عين ناظرة بنور الله.

هي عقيدة الموت التي فلسفتها وجردتها لتكون واضحة من خلال الشهيد كم أوضحتها من خلال العميل الذي يخون دينه وعرضه ووطنه كعملية مقارنة تنبأ عن حاجتنا للاعتقاد بما وراء الطبيعة اعتقاداً يعشق اللون الأخضر.

الجانب التربوي

_  إلا الصلاة يا أبي فراحتي النفسية ليوم كامل رهينة هذه الفريضة.

_  بارك الله فيك يا ولدي تحرص على فروض الصلاة وأنت رغم أنك غير مكلف.

_ كم هو عنيد قلت له مراراً لا تخرج في هذا الطقس البارد، تلحف بمعطفك الصوف، دائماً يتصرف ضد الطبيعة، يرد مصطفى على أمه: اقرئي لي آية الكرسي واطمئني.

- هذا الصبي ينمو في داخله ميزان دقيق يتحسس الأشياء من حوله بقابلية مدهشة.

_ أكتفي بالجبن والخبز يا أمي.

_ اقرئي لي آية الكرسي واطمئني.

_ كان " مصطفى " منغمراً في دعاء خاص يستحضره على المائدة.

_ شبعت يا أمي فقد كان الطعام لذيذاً وشهياً لكن أحتاج نصف الرغيف وكوب لبن وحبات تمر تلك هي تعليمات التدريب كي نعتاد حياة التقشف والجوع.

_ الخوف الدائم على الأبناء يورثهم الاضطراب، أذكر والدي مات شهيداً وهو يقابل قطاع طرق داهموا قريتنا في الماضي، المشهد المرعب استفز قوتي فنبتت مخالبي باكراً.

_ عمدة القرية أغلق المحل الجديد الذي يبيع الأشرطة والأفلام إذ اتضح أنه يروج هذه السموم عن طريق بعض المتواطئين مقابل ثمن بخس.

_ ربما لأننا نعامله بتحفظ فيشعر أنه منبوذاً وأظنه يتعمد التميز في مظهره لجذب الانتباه.

_ متى رأيت في قلوب أهالينا غلاً وكرهاً، إنهم لا يأخذونك بجريرة أباك، وهذه الأحداث قد غربلتنا جميعاً والعبرة في النهاية.

_ الشيخ المصلح دائماً يقول: " إذا استقمنا وثبتنا فسنكون مؤيدين بالتأييد الإلهي ".

_ بصراحة يشرفنا النسب، فالشاب مؤمن وطيب، وهذا أدعى لاطمئناننا على حياة ابنتنا.

_ هناك تحريض على السفور والرغبة في الانفتاح على الغرب والتمرد على الالتزام.

_ القرية صقلتنا وزرعت فينا بذار القوة والعزة وكونت داخلنا مضادات دفاعية لأي مكروب _ هناك حملة مسعورة تشحذها الحكومة على تجار المخدرات.

_ البناء الثقافي مهم جداً.

_ إن الأمر يعود إلى رواسب ثقافية علمانية شوهت مفهوم الحجاب وصورته عائقاً لتطور المرأة وممارسة نشاطها.

_ أنا خادمكم الصغير ضعوني في أي مكان ترونه مناسب ولن أتردد.

_ إن عطاء المرأة في بلادنا سيوثق في التاريخ لأنها قدمت القرابين من أجل هذه الثورة.

_ إن برنامجنا العالمي يهدف إلى تقديم رؤية حضارية عن مجال المرأة وجلالتها.

_ إن المرأة يجب أن تظهر طرائف الحكمة في طرائف الفن ويجب أن يظهر الرجل طرائف الفن في طرائف الحكمة.

_ الحجاب لا تعرفه إلا المرأة المحترمة ولا تثمنه إلا العظيمة.

_ إن بلدنا هو بيتنا الكبير الذي ينبغي أن نحيطه برعايتنا واهتمامنا.

_ هل أعددتم ميزانية كافية لمسابقة أفضل اختراع علمي ؟.

_ ولهذا منح الرئيس قروض الزواج للشباب لتشجيعهم على الزواج وعدم انجرارهم بالفتنة حتى يتفرغوا للإنتاج والعمل والابتكار.

 _ وردد شعاره الذي انغرس في دمه منذ الصغر ( العدل والعزة والكرامة ) فإذا أردنا أن نتطور ونحقق استقلالنا لا بد أن نستمد القوة من هذه الروافد الثلاثة.

 _ من سعادة المرء أن يجد أولاده قرة عينه في اتجاه نهجه وفكره.

إن الكاتبة توجه إلى أهمية الصلاة في حياة الإنسان وأدائها في أول وقتها لها آثار إيجابية كثيرة جداً على كل المستويات وبالأخص على المستوى النفسي فإذا كانت نفسية الإنسان إيجابية فإنه سيسقطها على البيئة التي حوله ليجعلها بيئة مفعمة بالجمال رغم المآسي.

إنها أرادت أن تعطي القارئ تصوراً فوتغرافيا لشخصية مصطفى الذي سوف يكون له الشيء الكثير في هذه الرواية.

مصطفى الذي في صغره لا يتقاعس عن أداء الصلاة في المسجد وهو الذي لم يتكلف بعد بالإضافة إلى كونه مريضاً، هكذا إنسان لا بد أن يكون له مستقبل يلفت الأنظار وهذا ما سنعرفه لاحقاً.

يقول كارليل: " إذا فهمنا الصلاة فهماً صحيحاً أدركنا أنها نشاط لا غنى عنه لاكتمال نمو الشخصية ".

هي تشير إلى مسألة مهمة في تربية الأبناء وهي مسألة الخوف فالكثير من الأسر العربية والإسلامية تعتمد هذا الأسلوب في التربية ( أسلوب التخويف من الآخر )، هي وعلى لسان الحاج نجيب في كلامه هذا الذي وجهه لزوجته بعدما لمح في عينيها الخوف على أبنائها بأنه يجب علينا أن نربي أبنائنا على الشجاعة ليكونوا أحراراً فالعالم لا يؤمن بالضعفاء.

يقول خليل عبد الله الخليل: " تخلفنا بسبب تبني ثقافة الخوف والتخوف وارتداء أكفان الجمود والتقليد ".

إن الوطن يريد منا أولاداً ذوو ثقافة واعية، يريد منا أن يكون أولادنا أقوياء ليدافعوا عن وجودهم ولنا في المقاومة الإسلامية في لبنان أعظم شاهد على التربية الواعية ذات قوة لا تخضع لأي ظلم، لا تقنع بأنصاف الحلول، لا تقبل بهدر الكرامة..

يقول دانتون: " أما من هدية نقدمها لوطننا أفضل من تربية صغارنا وتثقيفهم ".

يقول سكينر: " تربية الأحرار تربية مميزة ".

هي الكاتبة تعطي المتلقي تصوراً دقيقاً لشخصية مصطفى ليتعايش معها القارئ وهذا الأسلوب رائع لتكون الشخصية أكثر حيوية وذات شعور يتلمسه القارئ.

لم تتجاهل الكاتبة ما للمرأة من دور كبير في المشاركة الفعلية والمضحية من أجل إعلاء كلمة الله وإنقاذ الوطن من الأنظمة الفاسدة العميلة للآخر.

إن الكاتبة قد أعطت المرأة مساحة فعالة في المجتمع على كل الأصعدة مما جعل القارئ يستوعب المرأة عبر مرآة أخرى تختلف عن السائد وما هي عليه من إقصاء لا يقبله لا عقل ولا دين فقد فتحت لها الطريق لتشرق من جديد امرأة إسلامية بما للكلمة من معنى.

الوعي الحركي " السياسي، الثقافي، الاجتماعي، الاقتصادي "

_ هل علمت يا أبي أن مظاهرة ساخطة على النظام حدثت في جامعة العاصمة.

   إن الكاتبة أرادت أن توضح بأن الجامعة هي التي تضم الشباب الذي يمتلك الثقافة والإرادة.

_ تناولوا غذاءكم أولاً قبل أن تسد شهيتكم الأخبار المزعجة.

_ لا أعتقد أنهم سيذكروا الحدث في نشرة الأخبار، وإن فعلوا حتماً ستزيف الحقيقة.

_ التوعية يا أبي أول مطلب في هذا الطريق، ولا يمكن أن يفهم الشعب هذه الحقيقة طالما هو غارق في الجهل.

_ إنهم يظنون في حرماننا روافد الحياة الرئيسية أننا سنموت، لا يدركون أثر هذه المصاعب في دفعنا باتجاه الوعي والتمرد والبحث عن سبيل النجاة واتخاذ خطوة استفزاز تقض مضاجعهم حتى يرضخون لمطالبنا ".

_ أسمعتم المهزلة، إنه ضحك على الذقون، المستثمرون الأجانب هم الغزاة الذين ينهبون خيراتنا بتواطئ من حاكمنا.

_ أعتقد أننا يجب أن نؤسس جمعية صغيرة لمساعدة الأسر المتضررة في مثل هذه الظروف.

_ هناك انتفاضة شعبية كبيرة في العاصمة ويقال أن موجة اعتقالات مكثفة طالت بعض الصحافيين والكتاب والناشطين.

_  سأقول ما زادهم هذا الأمر إلا ثباتاً على الموقف وإصراراً على المقاومة.

_ ولهذا ينبغي علينا مكافحة هذا النظام لأنه استباح دماءنا وأعراضنا وأموالنا وحقوقنا، فلا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر.

_ أتمنى لقاء النسوة خصوصاً الناشطات منهن، وسأجتمع بالأعيان لألقي عليهم مسؤولية التوعية.

 إن من أساسيات الثورة هي أن يتسلح الشعب بالثقافة الواعية ليمتلك الوعي الذي من خلاله يتعرف على الحقيقة ليضحي في سبيلها وهذه أيديولوجية متبعة في الثورات التي تكون الإنسانية والعدالة المطلب الأساسي لها.

_ أدعو الله أن تهدأ الظروف في العاصمة فما زالت المواجهات العنيفة ذروتها بين طلبة الجامعات وقوات الشغب، البلاد تغلي والوضع السياسي على فوهة بركان.

_ ألا تعلم يا مصطفى أن السلطان يعمل على ضرب وحدة الشعب عبر وتر الطائفية منتهجاً نهج أسلافه المستكبرين والمتغطرسين على مر العصور وزعزعة الصفوف بإيعاز من سياسة " فرق تسد ".

- دعا زعيمنا الفاضل إلى وحدة الصفوف وجمع المذاهب تحت راية التوحيد.

- سقط آلاف الشهداء في الشارع، في الطرقات، نساء، رجال، أطفال.

_ إنه أمر متوقع وثمن الحرية باهظ وشجرة العزة والكرامة لا تسقى إلا بالدم.

_ سأجهز منشورات وإعلانات داخل المدرسة وفي كل نواحي القرية ليشاركنا من له الاستعداد والقدرة.

_ التضحية من أجل ثورة كبرى دليل على النصر والاقتراب من الهدف.

_ دولة عظيمة بهذا الحجم تحتاج إلى نظام أمني صارم وجيش متمكن من ضبط النظام.

_ إن بلدنا يحتاج إلى تطوير ولهذا سأدرس الهندسة المعمارية وأطبق تجربتي في القرية.

_ وعندما اتخذنا دين التوحيد منهجاً وتحررنا من تبعة الدول الكبرى التي تستعمرنا وتستغل خيراتنا وثرواتنا وتستثمرها لصالحها الخاص ووقف العالم جميعه ضدنا، أليس من حقنا الحفاظ على ثرواتنا وخيراتنا ؟.

_ الدول الطامعة جعلت من أتباعها رموز للطغيان والظلم تستثمر نفطنا ومواردنا لصالحها، هي تكبر ونحن نصغر، هي تتقدم صناعياً ونحن نتراجع، هي تتسيد ونحن نتبع، هي تقود ونحن نخضع، تريدنا أتباع، ذيول  نقتات من فتاة موائدها اللا شرعية.

- لماذا لا نثبت جدارتنا وقوتنا وعلمنا أمام العالم فلماذا تفوق علينا الغرب وحولنا إلى دولة نامية ما الذي يملكونه ولا نملكه نحن ؟ ماذا ينقصنا ؟ هل عجزت عقولنا عن التفكير ؟.

- ينقصنا العزم والإرادة والتصميم فتلك هي عوامل القوة والبناء.

- أظن أن مسؤوليتنا ستكون جسيمة وعملنا مضاعف وإلا تبددت إنجازات ثورتنا في الريح.

- فليس الإنتاج حكراً على الغرب وليس الاختراع والاكتشاف مقتصراً عليهم فنحن نملك العقول والقدرات والثروات.

_ إن محاولة التقدم العلمي هو الخطوة الأهم في طريق القوة.

_ على الرغم من ممارسة جميع أنواع العقوبات الاقتصادية وغير الاقتصادية من قبل الدول المعادية ضدنا فإننا نتقدم تكنولوجياً وعلمياً وعلى مستوى عالٍ جداً.

- لما نطلق يد المستعمر حرة لتخنق صوتنا وتقمع إرادتنا، نحن نمتلك القدرة في الدفاع عن أنفسنا.

- في هذا المكان جلس أكبر سلاطين العالم وعظماء الدنيا مطأطئين رؤوسهم إجلالاً لهيبته متصاغرون أمام مخافته.

 -أهلاً بالرجل الذي قال لا للتبعية، لا للاستكبار، لا للغرب، لا للاستعمار، نعم لله، نعم للشعب، نعم للوطن، نعم للعدالة والحرية.

_ إن أية دولة مهما بلغت قوتها لا تستطيع أن تهاجمنا لأنها ستنتحر على الأغلب.

_ وإلغاء حق القض الذي تتمتع به الدول الخمس الكبرى في المجلس.

_ أعارض إقامة علاقات مع الدول المعادية التي لها أطماع توسعية في ظل الظروف الراهنة.

_ وأركز على سياسة الاعتدال بين جميع الطوائف دون تفرقة أو تمييز.

_ لأنها حكومة إلهية تنطلق من العقيدة الإسلامية وهدفها تنمية البلاد وخدمة الشعب.

_ إننا نشجع أصحاب الثروات ورجال الأعمال على تطوير الاستثمارات الوطنية والأجنبية في بلدنا خصوصاً وأننا نسير على طريقة التقدم والتنمية معتمدين على أنفسنا ونحتاج إلى تعاون وبرامج مشتركة.

_ وسأسعى لتوسيع العلاقات مع جميع الدول باستثناء أعدائنا.

_ يا سيدي أنا مؤمن أن العدالة قضية الإنسان.

_ كيف تبررون تأسيس دولة إسرائيل في قلب الشرق الأوسط وتدعمونها اقتصادياً وعسكرياً وسياسياً.

_ الآن انقشعت الغشاوة وأدركت البشرية جمعاء أن سعادتها وآمالها وأحلامها لن تأتي إلا من إرادة الله الغالبة.

 (استيقظت فرنسا على حرائق غضب الضواحي الباريسية، التي يعشّش فيها الفقر والبطالة والضياع والأمل المفقود، في أحياء تركت لمصيرها تعاني البؤس والإهمال واللامبالاة، ضمن تجمّعات سكانية كثيفة متذمّرة من رداءة السكن وغياب المرافق والفقر والحرمان، وعزلتها وانكماشها في مربعات الإحساس بالدونية وغياب الآفاق، والتأوّه من الظروف الاجتماعية القاسية ولسعات العنصرية، والتذمّر من الظروف الاجتماعية الكالحة وقسوة الحياة المادية، لتنفجر غضبا ويكون الانفجار).

 هي ثورة الجياع في فرنسا.

 تقول الكاتبة السعودية زينب حفني: " إن المثقفين الحقيقيين هم الذين يطورون مجتمعاتهم ويحفظون واجهاتها من التدهور ويرممون دروبها المتدرجة ويفتحون أشرعة الفكر عن آخرها على مروج الخير والعدل والحرية لتستنشق الشعوب عبقها، وتتعاقب الأجيال جيلاً بعد جيل على حمل أغصان المعرفة ".

هي الكاتبة تستخدم أسلوباً فلسفياً في تعرية الواقع أو بالأحرى تعرية السلطان، إن السلطان في حرمان شعبه وظلمه يتصور بأنه يستطيع إبادتهم أو جعلهم كالعبيد يسمعون ما يأمر به بلا رفض، إن الحرمان يولد الانفجار وإن التعذيب يجعل الشعب يثور..

إن الكاتبة تمتلك وعياً وثقافة لا يستهان بهما وما هذه التحفة الأدبية التي هي بملئ الكون إلا دليل على ذلك.

إن الكاتبة تعلن بأن الاكتفاء الذاتي لدى الدولة يجعلها جاهزة لأي اعتداء بالإضافة إلى العيش الرغيد والعزة والكرامة وهذا مصداق للآية الكريمة " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم "، إن الأعداء أعداء الإنسانية يريدون السيطرة على العالم بكل ثرواته ولا يريدون للأمة الإسلامية أن تتقدم لذا نرى الكاتبة تكشف الغطاء عن هذه المؤامرات الشيطانية التي تمارسها الدول الكبرى، الدول الكبرى التي زرعت الغدة السرطانية ( إسرائيل ) في خاصرة الجغرافيا الإسلامية لتمارس القمع والإرهاب والنهب الدولي.

إن الكاتبة وببراعة تشحذ الهمم في كل ناحية لتكمل مشروعها، مشروع الدولة موجهة الأنظار إلى كوننا أمة تمتلك القدرة والإرادة التي تؤهلنا لسيادة العالم من جديد بالإضافة إلى العقلية العربية والإسلامية الممتزجة مع الحضارة، حضارتنا العريقة التي نمتلكها فنحن لا ينقصنا شيء وإنما هي وقفة تأمل في قوتنا لنكون أقوياء.

إن هذه التحفة الأدبية بمثابة بلسم وأمل يعانقه القارئ في كل حرف من حروفها وفي كل صورة من صورها وفي كل حلة وجدانية انفعالية مكتنزة فيها.

إننا نستطيع القول بأن الكاتبة قد وصلت إلى تلك الضفة الخضراء التي ننظر لها بكل الحب والإعجاب والأمل والفخر حيث استطاعت أن تؤسس أكاديمية أدبية اسمها (أكاديمية خولة القزويني للإبداع الأدبي).

نعم فهي وضعت أساس هذه الأكاديمية ابتداء بروايتها ( عندما يفكر الرجل ) وصولاً إلى رواية ( أهلاً سيادة الرئيس )، فما أروع وأجمل هذه الأكاديمية التي خرجت الكثير وسوف تخرج الكثير فهنيئاً لنا بهكذا يراع يرشف الماء للظمأ رغم جذب الحياة.

إننا وبكل تواضع نوجه دعوة إلى الكاتبة خولة القزويني للقيام بترجمة رواياتها إلى اللغات ليعرف الآخرون الصورة الحقيقية لنا نحن المسلمون

طباعة
أرسل لصديق
حفظ المقال
برامج التواصل الاجتماعي المتجددة والمتطورة ساهمت في إضعاف العلاقات الاجتماعية لا تقويتها.
 
أرسل تعليقك: ما هو عنوان الكتاب الذي قرأته لأكثر من مرة؟
 
قرأت لك: كتاب (قواعد العشق الأربعون) جلال الدين الرومي
 
أدب وأدباء: الشاعر محمد مهدي الجواهري
 
مذكرات امرأة من كوكب الحكمة: أردت رجلاً من زمن الفرسان
 
البيت السعيـد: ( هـوس الرشاقـة - كيف تعاملين الزوج العصبي - ســميــرة وســنــة أولـى روضـــة - لا تكوني فضوليـة)
 
مقالة للأديبة بجريدة الراي: معرض الكتاب وتجربة الكتّاب الحديثة
 
مقالة للأديبة بجريدة الراي: ثقافة الوحدة في الإسلام
 
 
Hardtask